السبت، 10 مارس 2012

القاهرة مهدّدة بزلزال مدمر بسبب تآكل قشرتها الأرضية



مفكرة الاسلام: حذر عالم جيولوجي من كارثة كبيرة تهدد العاصمة المصرية (القاهرة)، بالإضافة إلى 25 مدينة أخرى على مستوى العالم، نتيجة زلزال مدمر بسبب تآكل قشرتها الأرضية.


فقد أجرى عالم الجولوجيا الأمريكى "روجر بيلام" دراسة خلص فيها إلى أن القاهرة فى مقدمة المدن المهددة بكارثة جيولوجية كبرى وزلزالا قويا بسبب التكدس السكانى، بالإضافة إلى طوكيو وطهران واسطنبول ومكسيكو سيتى ونيودلهى وكاتماندو ولوس انجلوس وسان فرانسيسكو.


وأوضح بيلام أن القشرة الأرضية لمدينة القاهرة تشهد ضمورا منذ سنوات، وهى بذلك تعد مدينة مثالية لكارثة جيولوجية شديدة الضخامة، مشيرا إلى أن المدن التى يعيش فيها سكان بعضهم فوق بعض فى بنايات صممت بناء على أنها بعيدة عن مناطق الزلازل، هي عرضة لسقوط اكبر عدد من الضحايا، مشيرا إلى السبب الحقيقى لسقوط الضحايا هو انهيار لبنايات التي تنشأ طبقا لرسومات هندسية غير احترافية، وليس بسبب الزلازل.


وذكر أن علماء الزلازل حذروا خلال السنوات الأخيرة من وقوع زلازل ضخمة تسوي المدن الفقيرة بسطح الأرض وتودي بحياة مئات الآلاف من البشر، كما ذكر أن العلماء أجمعوا على أن طهرات ستشهد قريبا زلزالا سيسقط عددا كبيرا من الضحايا.


وأكد بيلام في دراسته التي نشرتها صحيفة "جورنال ناتشورال" أن منطقة الدلتا فى مصر –وهي المنطقة التي يقطنها أكثر من ثلثي سكان مصر- تقع فوق خط صدع من النوع الطبيعى والصدع الطبيعى تتجه فيه القشرة الأرضية نحو التمدد، كما أن حدود مصر الشرقية تشرف على نقط اتصال صفيحتين تكتونيتين كبيرتين تؤلفان قارتى أسيا وأفريقيا.


إلا أنه أكد أن القاهرة هي الخطر الأكبر الذي يحذر منه العلماء نظرا لزيادة الزحف السكانى عليها بصورة متعاظمة وزيادة النشاط العمرانى، مع عدم وجود رقابة للتأكد من مقاومة البنايات للنشاط الزلزالى، لافتا إلى أن ما جرى من دمار بعد الزلزال المدمر عام 1992 لم يكن بسبب الزلزال بقدر ما كان بسبب البنايات المتهالكة.

بلخادم: قائمة انتخابية واحدة للجبهة


أعلن الأمين العام لجبهة التحرير الوطني الجزائرية عبد العزيز بلخادم السبت أن الجبهة لن تدخل الانتخابات التشريعية المقررة في العاشر من مايو/أيار المقبل بقوائم متفرقة، في وقت جدد فيه حزب جبهة العدالة والتنمية رفضه قيام تحالف انتخابي للإسلاميين.
وقال بلخادم في مؤتمر صحفي بمقر حزب الجبهة بالعاصمة الجزائرية إنه "لا توجد قوائم مزدوجة ولا موحدة، بل إن هناك قائمة لجبهة التحرير فقط".
ورداً على سؤال يتعلق باللقاء الذي عقده مع منسق "الحركة التقويمية" صالح قوجيل الثلاثاء الماضي بحضور قيادات من الجبهة -ذات الأغلبية في البرلمان والحكومة- قال بلخادم إن الاجتماع هدف لتوحيد صفوف الحزب ووضع قوائم مشتركة.
وأوضح أنه اتفق مع صالح قوجيل على توحيد العمل والخطاب، مشيراً إلى أن الجميع وافقوا على إنجاح قوائم حزب جبهة التحرير.
من جهته جدد رئيس حزب جبهة العدالة والتنمية عبد الله جاب الله رفضه الانضمام إلى دعوة بعض الأحزاب الإسلامية إلى التحالف استعدادا  للانتخابات التشريعية المقبلة.
وقال جاب الله إن "تكتل الجزائر الخضراء" الذي يضم الأحزاب الإسلامية الثلاثة حركة مجتمع السلم، والنهضة، والإصلاح الوطني، لا يعني حزبه سواء من حيث الأيديولوجيات أو التوجهات أو المنهجية السياسية. وأضاف أن حزبه قادر على تحقيق فوز كبير في الانتخابات القادمة.
خليفة سعدي
اُنتخب محسن بلعباس بالأغلبية السبت رئيسا جديدا لحزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية العلماني الجزائري المعارض في اختتام أعمال المؤتمر الرابع للحزب
في غضون ذلك اُنتخب محسن بلعباس بالأغلبية السبت رئيسا جديدا لحزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية العلماني الجزائري المعارض في اختتام أعمال المؤتمر الرابع للحزب.

ويخلف بلعباس في منصب رئاسة الحزب الدكتور سعيد سعدي، الذي أعلن الجمعة عدم ترشحه لفترة جديدة على رأس الحزب بعدما قاده منذ تأسيسه عام 1989، ليفسح المجال لأجيال أخرى، على حد قوله.


وكان بلعباس (41 عاما) يشغل منصب المتحدث الرسمي لحزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، وهو نائب في مجلس النواب الذي يرأس به لجنة الثقافة والاتصال.
 
 
وهاجم سعدي حزب جبهة التحرير، وقال إنه "يقف وراء كل مشاكل الجزائر منذ الاستقلال"، كما هاجم جهاز المخابرات وقال إنه "يحاول السيطرة على العمل السياسي وتوجيه العملية الديمقراطية".

والتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية علماني تتركز شعبيته أساسا بمنطقة القبائل التي يقطنها الأمازيغ، وهي منطقة ينافسه فيها غريمه التقليدي حزب جبهة القوى الاشتراكية.
ويعتبر الحزب أول حزب يعلن مقاطعته للانتخابات التشريعية المقررة في العاشر من مايو/أيار المقبل.

وجاءت الاستقالة قبل أسابيع من انتخابات تشريعية تجرى في مايو/أيار القادم، اعتبرها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة حاسمة، وتحدث عن إجراءات تضمن نزاهتها. وشملت الضمانات تعديل قانون الانتخابات كجزء من إصلاحات أعلن عنها بوتفليقة العام الماضي الذي شهد ما عرف بالثورات العربية.


في المقابل أعلنت جبهة القوى الاشتراكية -التي تعتبر المنافس الرئيسي لحزب سعدي على أصوات سكان منطقة القبائل- مشاركتها في الاقتراع، على الرغم من أنها عُرفت بمقاطعتها لكثير من الانتخابات في السابق.

«منصور حسن»: الوفد لم يسحب دعمه.. واستقالة «سيف اليزل» لا تؤثر على الحملة


قال منصور حسن، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أن انسحاب اللواء سامح سيف اليزل من حملته الانتخابية، كنائب له، لن يؤثر علي الحملة، وأنه في مرحلة اختيار عناصر الحملة الآن، مؤكدا أن حزب الوفد ما زال يدعمه.
وأضاف منصور، في اتصال هاتفي لبرنامج «هنا العاصمة» مع الإعلامية لميس الحديدي علي قناة «سي بي سي»، أن «اللواء سامح سيف اليزل تقدم لي اليوم باستقالته لأسباب شخصية لم يذكرها، وأنا قبلتها».
وأشار منصور إلى أن استقالة سيف اليزل لن تؤثر على الحملة الانتخابية وقال: «أسفت على استقالته لأنني أحترم خلقه، وكفاءته، ولكن خروجه لن يؤثر علي الحملة ولا على عملي»، ونفي منصور أن يكون حزب الوفد قد سحب تأييده قائلا: «حزب الوفد لا يزال يؤيدني، ولن يسحب تأيده لي».
وحول كونه مرشحا توافقيا قال منصور: «إكلمة توافقي ألغيت كلية، لأننا حولناها إلى سبة، وتم تشويه المعنى الجميل للتعبير السياسي، وسأعلن عن برنامجي الإنتخابي خلال أسبوع من الآن»، وأكد منصور أن «المجلس العسكري لا يليق له أن يتدخل في الانتخابات، ومحاولة الزج به في العملية الانتخابية لا تصح».

حصر 90 ألف مسكن فى 9 مدن لإخلائها من البوتاجاز قبل نهاية العام الحالى


أكد المهندس مصطفى إسماعيل رئيس شركة غاز مصر أنه تم حل مشكلة محطة تخفيض الضغط بمنطقة قليوب ليتم البدء فى توصيل الغاز الى 45 ألف وحدة سكنية فى قليوب. والقناطر والحادثة بعد توقف استمر ما يقرب من عام على أن يتم الانتهاء من المشروع قبل نهاية العام الحالى
وأوضح أن الشركة بدأت فى تنفيذ خطة إخلاء المدن الرئيسية فى مناطق امتيازها من البوتاجاز وذلك باستكمال توصيل الغاز إلى جميع المساكن المستوفية لشروط التوصيل، حيث تم حصر 90 ألف وحدة سكنية فى 9 مدن لاستكمال توصيل الغاز إليها، مشيرا إلى أن هذه المدن هى طنطا والمحلة الكبرى وسمنود بمحافظة الغربية والمنصورة وطلخا بمحافظة الدقهلية وبنها بالقليوبية وشبين الكوم وقويسنا والباجور بمحافظة المنوفية
وقال المهندس مصطفى إسماعيل إن الشركة تخطط لتوصيل الغاز خلال العام الحالى إلى 200 ألف عميل جديد، وذلك بمناطق المرج شبرا الخيمة وبهتيم وبيجام وقليوب و المعادى، فيصل، الهرم،حلوان،عين شمس، المنيب ومناطق الحضرة والعصافرة وسيدى بشر قبلى بالإسكندرية كما يجرى التوصيل إلى 20 ألف مسكن فى أسوان و10 آلاف مسكن فى قنا
وأشار إلى الاتفاق مع أصحاب المصانع الراغبين فى استخدام الغاز فى مدن السادات وقويسنا والعبور وشبرا الخيمة على تحمل كل مصنع لنصيبه من تكلفة الشبكة الخارجية على أن يتم السداد بالتقسيط على مدار عامين مؤكدا تثبيت الشركة لأسعار الخدمات التى تقدمها برغم ارتفاع أسعار الخامات المستخدمة.  

غزلان: من غير الوارد أن يدعم الإخوان أبو الفتوح في سباق الرئاسة


أكد الدكتور محمود غزلان المتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين: أننا نبحث عن شخصية تكون أهلاً لمنصب رئيس الجمهورية، فإذا وجدناها سندعمها ولن يخرج أحد عن قرار الجماعة بدعمه".
وقال غزلان، في مداخلة هاتفية لقناة الجزيرة مباشر مصر، يوم أمس السبت: "من غير الوارد أن ندعم الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح في سباق الرئاسة"، موضحاً أن الجماعة لم تعد منصور حسن بدعمه".
وأشار المتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين: "أنه تم فصل مجموعة قليلة من أعضاء الجماعة الذين دعموا أبو الفتوح في حملته لانتخابات الرئاسة"، مشدداً على: "أنه سيتم فصل أي شخص سيسير في حملة أبو الفتوح".

«أنيس» يأمر بعدم ظهور «أبو إسماعيل» في الفضائية المصرية بسبب «حظر الدعاية»


علمت «المصري اليوم» أن أحمد أنيس، وزير الإعلام، أعطى تعليمات بعدم ظهور الدكتور حازم صلاح أبو إسماعيل، المرشح المحتمل في انتخابات الرئاسة، في برنامج «مباشر من مصر»على الفضائية المصرية، وكان من المقرر أن يستضيف البرنامج المرشح المحتمل في حلقة الأحد.
وقالت مصادر في البرنامج إن الوزير أعطى تعليماته بذلك، بعد أن وصله خطاب من اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، تطالب فيه بعدم ظهور المرشحين في القنوات التليفزيونية، قبل فترة حظر الدعاية التي تنتهي في 31 أبريل المقبل، وأشارت المصادر إلى أن قرار الوزير أثار ردود أفعال غاضبة داخل «حملة أبو إسماعيل»، خاصة مع ظهور بقية المرشحين في الفضائيات.

انتهاء أزمة «التهجير» بالعامرية بعودة الأسر القبطية


أكدت ماريان كمال، عضو مجلس الشعب، انتهاء أزمة تهجير الأقباط بقرية شربات في العامرية بعد عودة 5 أسر مسيحية.
وقالت كمال فى تصريحات لـ«المصري اليوم»: «تلقيت اتصالاً من أسرة أبو سليمان من منزلها اليوم، وأعلن عن انتهاء المشكلة بعد عودة الأقباط إلى منازلهم وطرد الشاب القبطي وأسرة الفتاة المسلمة».
وأضافت: «الأزمة انتهت بعد تفعيل القانون العرفي والمدني، وذلك بعد مشاركة كل من الشيخ أحمد شريف هواري، نائب مجلس الشعب عن حزب النور، والقمص بقطر».

الملحق التجاري الماليزي: الاستثمار في مصر سيصبح «رائعًا» بعد انتهاء حكم العسكر



أكد الملحق التجاري بالسفارة الماليزية بالقاهرة، أحمد ترمزي إدريس، أن مناخ الاستثمار فى مصر الآن «ليس آمنًا بسبب عدم استقرار الحالة الأمنية، ولكنه سيصبح (رائعًا) بعد انتهاء حكم العسكر فى مصر وإجراء الانتخابات الرئاسية»، مشيرًا إلى أن ماليزيا لها استثمارات تقدر بالمليارات داخل مصر، ويتركز أغلبها في الشركة الوطنية للغاز، لافتاً إلى أن شركات ماليزية تسعى للاستثمار في مجال زيت النخيل بسيناء.
وأشار إدريس إلى أن الواردات الماليزية لمصر انخفضت بنسبة 6.9% خلال عام 2011، لتصل إلى 4.196 مليار دولار، وتتمثل هذه الواردات فى السلع الزراعية، خاصة زيت النخيل الماليزي والمنتجات الكيماوية والنسجية، وأكد أن حجم الصادرات المصرية لماليزيا ارتفع بنسبة 9.8% خلال عام 2011 ليصل إلى 406.1 مليون دولار، وتصدرت السلع التعدينية هذه الصادرات.
وأوضح إدريس أن السوق المصرية سوق «مستهلكة»، لذلك نهتم بكل متطلبات السوق المصرية لأنها تستوعب معظم إنتاجنا للاستهلاك.
 ولفت إلى أن ماليزيا تسعى إلى أن تكون رابع قوة اقتصادية في العالم عام 2020، بعد الصين واليابان والهند، فهي تعتمد على الاستثمارات الداخلية وتحقيق معدلات نمو 6% سنويًا.

خاص .. خبير: عقوبة المصرى خارج سيطرة الدولة .. والفيفا سيصدر عقوبات رادعة


خاص .. خبير: عقوبة المصرى خارج سيطرة الدولة .. والفيفا سيصدر عقوبات رادعة


الفيفا يحدد مصير المصرى
الفيفا يحدد مصير المصرى
أكد د. محمد فضل الله أستاذ القوانين والتشريعات بكلية التربية الرياضية جامعة حلوان أن عقوبة النادى المصرى البورسعيدى أصبحت فى يد الفيفا ولن يستطيع أى مسئول فى الدولة التدخل من أجل تخفيف العقوبة وإلا سيعتبر هذا تدخلاً حكومياً ينتج عنه تجميد كرة القدم المصرية على جميع الأصعدة.
وقال فضل الله الخبير بلوائح الفيفا خلال إتصال هاتفى بـ Yallakora.com  إن واقعة قتل جماهير الأهلى غير مسبوقة وتندرج تحت البند الثانى من المادة 67 فى اللائحة التأديبية للفيفا والتى تعرف بـ " السلوك الإجرامى ".
وأضاف فضل الله " السلوك الأجرامى تحدده الماده 67 على الجهة المنظمة للمباراة وسواء هذا السلوك – أى الإجرامى – حدث خارج  حدود الملعب أو داخل الملعب ".
وأوضح " المادة 67 ترد على من أخلى مسئولية النادى المصرى من الأحداث الدامية التى وقعت على إعتبار أنها إندلعت عقب المباراة وهنا نستشهد بالعقوبات التى فرضها الفيفا على الأتحاد المصرى لكرة القدم بسب رشق حافلة منتخب الجزائر وهو الحدث الذى وقع قبل مباراة المنتخبين بأيام ".
وتابع " المادة 67 لم تفرق فى السلوك الإجرامى بين إذا كان مرتكبوه مندسين أو غير مندسين وعقوبة مصر بسبب رشق حافلة الجزائر تثبت هذا أيضاً حيث إن العقوبة وقعت رغم ما تردد عن تحريض أشخاص بعينهم لبعض الصبية لرشق حافلة الجزائر "
وفسر الخبير بلوائح الفيفا تأكيده بإتخاذ عقوبة رادعة المصرى " أحداث بورسعيد تقف ضد سياسة وإتجاه الفيفا الذى يسعى لنشر لعبة كرة القدم فى العالم ومثل هذه الأحداث تؤثر على شعبية اللعبة ، ومن هنا التأكيد على أن الفيفا يستخذ عقوبات رادعة ".
وعن العقوبات المتوقعة على المصرى قال فضل الله:" هناك عقوبتين ، الأولى : عقوبة تأديبية ، سيتم توقيعها على استاد بورسعيد وجماهير المصرى  ، والثانية: عقوبة رياضية ، ستطول النادى المصرى ويتوقع أن تكون تجميد النشاط وهى العقوبة الأقصى التى حددتها لائحة الفيفا من المادة 10 إلى المادة 26 ".
وحول ما تردد عن عدم وجود عقوبة للقتل ضمن اللائحة المحلية ، سخر فضل الله وأكد أن وجود مثل هذه العقوبة يعتبر تحريضاً على القتل فى حد ذاته مشيراً إلى اللائحة المحلية يجب أن تتفق مع لائحة الفيفا وفى حالة خلو اللائحة الحلية  لعقوبات السلوك الإجرامى تكون المرجعية لللائحة التأديبية للفيفا والمادة 51 المختصة بالحالة القاهرة وأيضاً المادتين 67 و 65 من اللائحة التأديبية بالفيفا الخاصة بتغليط العقوبات نسبة لجسامة الجرم.

وأنهى خبير اللوائح حديثه وقال :" الأمر برمته تحت مراقبة الإتحاد الدولى لكرة القدم ، وفى حالة إتخاذ عقوبة مخففة من قبل الإتحاد المصرى – وهو أمر غير مطروح - سيتدخل الفيفا لإتخاذ ما يتفق مع لائحته".

في مباراة غزيرة بالأهداف.. الأهلي يخسر وديته الأخيرة أمام الإمارات.. فيديو


فريق الأهلي

فريق الأهلي
01:26 ص
10
مارس
2012

كتب - هاني عز الدين:
تعرض فريق النادي الأهلي للخسارة 4-3 أمام الإمارات الإماراتي في لقاء ودي بإمارة رأس الخيمة الجمعة.
وانتهى الشوط الأول بين الفريقين بالتعادل 1-1 حيث تقدم البرازيلي فابيو جونيور للمارد الأحمر قبل أن يتعادل ديارا لأصحاب الأرض.
وفي الشوط الثاني تقدم جونيور للأحمر بهدف ثان في برأسية رائعة.
إلا أن الإمارات رد بثلاثية بواقع هدفين لمحسن محمود وهدف آخر لديارا لتصبح النتيجة 4-2 قبل أن يقلص محمد ناجي "جدو" النتيجة لـ4-3.
وخلال مباراتيه الوديتين السابقتين خلال معسكر الإمارات خسر الأهلي 3-2 من الكويت الكويتي ثم فاز 1-0 على دبي الإماراتي.
يذكر أن معسكر المارد الأحمر ضمن التحضيرات لمواجهة البن الأثيوبي بذهاب دور الـ32 لدوري الأبطال الإفريقي.
ملخص الشوط الأول
بدأت المباراة بسيطرة من لاعبي البرتغالي مانويل جوزيه على مجريات الأمور.
وسجل جونيور أول هدف في المباراة بعد ربع ساعة بعد تلقيه عرضية جدو الأرضية ليلعبها لتهز شباك أحمد الشاجي حارس مرمى فريق الإمارات.
ونجح فريق الإمارات بعد أربع دقائق فقط في تعديل النتيجة بعد استغلال موديمو ديارا خطأ سقوط الكرة من شريف إكرامي.
وأبعد حارس المرمى الشاجي تسديدة قوية من ركلة حرة أهلاوية على مرمى فريقه.
وحول أحمد شديد قناوي عرضية على رأس جدو الذي لعبها بصعوبة بالغة لتخرج الكرة إلى ركلة مرمى للإمارات.
وكاد الأحمر أن يتقدم من جديد عندما لعب شديد قناوي ركلة حرة من على الجانب الأيمن أبعدها الشاجي بصعوبة وفشل هجوم الأهلي في تحويلها لهدف.
ورفض قائم الإمارات تسديدة أبوتريكة الذي راوغ المدافع وسددها لترتطم بالقائم.
ملخص الشوط الثاني
وبدأ الشوط الثاني بتسجيل هدف الأهلي الثاني عن طريق جونيور برأسية عقب تلقيه عرضية من أحمد شديد.
ونجح الإمارات في الحصول على ركلة جزاء إثر عرقلة حسام غالي لأحد لاعبي أصحاب الأرض ليسجلها محسن متولي في الشباك محرزاً الهدف الثاني.
وتقدم ديارا 3-2 لفريق الإمارات على المارد الأحمر بكرة على الطائر لعبها لوب من فوق إكرامي.
ودخل محمد بركات بدلاً من محمد أبوتريكة مع حلول الدقيقة 65 من عمر اللقاء.
وأحرز محسن متولي هدفه الثاني وهدف فريقه الرابع من كرة داخل منطقة الجزاء ارتدت له من قائم الحارس الأهلي.
ونجح جدو في تقليص الفارق لـ4-3 بهدف قبل 19 دقيقة من نهاية المباراة سددها أرضية في الشباك.
وفشل جدو في تعديل النتيجة عندما لعب رأسية غير متقنة من عرضية بركات السحرية ليخرجها الحارس لركلة ركنية.
وحاول بركات وجدو وجونيور التسديد على مرمى الإمارات من أجل إحراز هدف رابع لتعديل النتيجة لكن الأرض ابتسمت لأصحابها في النهاية ليخسر الأحمر 4-3.

موسى: المادة 28 جزء من خطة لفرض رئيس بعينه


كتب ــــ محمود حسونة:
حذر عمرو موسى، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، من محاولة سرقة الثورة المصرية بما يحاك ضدها من مؤامرات، مطالباً الجميع بحماية الثورة والعمل علي تحقيق أهدافها ومطالبها.
وقال موسى، خلال المؤتمر الجماهيري بمحافظة البحر الأحمر، إن المادة 28 من الإعلان الدستوري التي لا تجيز الطعن على قرارات اللجنة العليا للانتخابات، جزء من خطة لفرض مرشح بعينه ليكون رئيسًا، ويعلن اسمه ويمنع الطعن عليه، موضحًا أن هناك نية لذلك.
وأضاف أن التلاعب بالشعب المصري لن نسمح به مرة أخري، لأن تلك السياسات ولي زمانها بلا رجعة بعد سقوط النظام، مشدداً على أن الجمهورية المصرية الثانية مهمتها أن تعدل الأمور وأن تكون العدالة الاجتماعية هي أساس الحكم.
وشدد موسي على أن سوء إدارة الحكم السابق أحدث خللاً كبيراً وعميقاً، بصفة خاصة فى العشر سنوات الأخيرة، موضحًا أن مصر عانت خلال تلك السنوات من فقدان الطموح والتراجع على كافة الأصعدة والمجالات، مؤكدًا أن ذلك الخلل يستدعي وبشكل عاجل الاسراع في إعادة بناء الدولة دون تأخير.
وأشار إلي تأهيل تحويل قناة السويس لمركز لوجستي عالمي سيكون أول المشروعات الكبيرة التي سيتم تنفيذها حال فوزه في انتخابات الرئاسة، مضيفًا  أن ذلك المشروع الذي يشمل إقامة ترسانة سفن ومناطق حرة سوف يرفع دخل القناة من 5 مليارات دولار إلى 50 مليارًا، فضلاً عن توفير آلاف فرص العمل والمساهمة في إنهاء البطالة وتعمير منطقة القناة وسيناء والبحر الأحمر وبناء مدن علي الضفة الشرقية من القناة لتحقيق الأمن القومي المصري، مشيراً إلي أن ذلك يمكن تنفيذه خلال أقل من خمس سنوات .
وأوضح أن برنامجه الانتخابي يعتمد علي ترسيخ ثقافة الديمقراطية وإجراء الانتخابات في جميع المناصب القيادية بالدولة بداية من العمد ورؤساء الأحياء حتي المحافظين وأن تقل سن الانتخاب من 25 إلى 21 سنة لتوفير فرصة جيدة للشباب والمرأة .
واقترح إعادة تقسيم محافظات الصعيد بحدود عرضية تصل من البحر الأحمر شرقًا إلى الظهير الصحراوى غربًا دون المساس بمدن المحافظة لخلق فرص لصناعات جديدة وعمل رواج مختلف، وسيفتح المشروع آفاقا جديدة، ويمكن البدء بتجربة استرشادية فى البداية بـ 3 محافظات.
وتعهد موسي بأن تكون مدينة رأس غارب عاصمة البترول نظراً لما تتميز به من تنوع الشركات المنتجه للبترول بكافة أنواعه وسيكون الأولوية للتعيين في الوظائف لأبناء المدينه ومنها الوظائف العليا.
وأوضح أن السياسة المصرية يجب أن تتبنى وتدعم حركة التغيير بالعالم العربى وأن تمتلك زمام المبادرة في قيادة وإدارة وتقديم حلول ومبادرات لحل الأزمات بالمنطقة العربية والشرق الأوسط والقارة الأفريقية التي تمثل العمق الاستراتيجي لمصر.
وشدد موسى علي تمسك مصر بحق إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس اعتماداً علي المبادرة العربية التى أعلنت عام 2002 تجاه المشكلة العربية /الإسرائيلية، أى سياسة الخطوة مقابل خطوة والتنازل بتنازل.




شفيق أول مرشح يتقدم لسباق رئاسة الجمهورية رسميا مع الساعات الأولي لبدء الترشيح


تقدم الفريق أحمد شفيق بأوراق ترشيحه رسميا للجنة العليا للإنتخابات كأول مرشح يدخل السباق مع اليوم الأول لفتح باب الترشيح للانتخابات الرئاسية.
وتخطي الفريق شفيق طابورا طويلا من مرشحي الرئاسة الجمهورية يضم أكثر من 30 مرشحا فيما حضر بعده بوقت قليل عمرو موسي للتقدم بأوراق ترشيحه للمنصب 

شفيق لبوابة الأهرام: لا أخشي ترشح سليمان.. ولا يوجد ما يثبت أن منصور مرشح توافقي


أكد شفيق المرشح لرئاسة الجمهورية عقب القدم بأوراق ترشيحه رسميا للجنة العليا للإنتخابات في تصريح خاص لبوابة الأهرام أن حملته ستبدأ في جمع التوكيلات من اليوم وأنه سيعتمد علي التوكيلات التي تتوفر له أولا سواء من المواطنين أو من نواب مجلس الشعب لان عنصر الوقت مهم جدا .
ونفي شفيق أن يكون منصور حسن هو المرشح التوافقي قائلا : إنه لايوجد مايثبت ذلك ولايوجد أطراف اعلنت ذلك أو دعمت منصور حسن. وعن حقيقة ترشح اللواء عمر سليمان قال إنه لايعرف إذا ما كان سيترشح أم لا ولكن حتي لو ترشح فلن يؤثر عليه قائلا "اشمعني هنيجي علي عمر سليمان ونقف ماهناك 30 مرشحا غيره"  

مظاهرات جماهير المصري ترفض العقاب


خرجت أعداد كبيرة من جماهير المصري البورسعيدي في تظاهرات حاشدة الجمعة ترفض توقيع عقوبات على الفريق الأخضر على خلفية مأساة بورسعيد التي أسفرت عن سقوط 74 شهيدا أهلاويا.
وعطلت الجماهير حركة العبارات التي تقل المواطنين في قناة السويس في انتظار تدخل المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة لتنفيذ مطالبها.
ورصد FilGoal.com التظاهرات التي انطلقت من استاد بورسعيد وطافت أنحاء المدينة. 

أزمة البوتاجاز والدفايات ترفع استهلاك المصريين من الكهرباء 18%


سجلت أجهزة التحكم والقياس بوزارة الكهرباء والطاقة ارتفاعاً فى استهلاك المصريين من الطاقة الكهربائية بلغ 18 % خلال شهرى يناير وفبراير الماضيين مقارنة باستهلاك نفس الفترة من العام الماضى. 

وكشف التقرير الذى تلقاة اليوم السبت الدكتور حسن يونس وزير الكهرباءوالطاقة من المهندس محمود سعد بلبع رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أن الحمل الاقصى للشبكة القومية للكهرباء بلغ 21,5ألف ميجا وات خلال يناير وفبراير 2012 مقابل 19,5 ألف ميجا وات خلال نفس الشهرين عام2011 وذلك بالرغم من عدم زيادة استهلاكات المشروعات التنموية والاستثمارية والخدمية من الطاقة الكهربائية. 

وأرجع مصدر مطلع بوحدة دراسات الطاقة بوزارة الكهرباءأن هذه الزيادةالى عدة أسباب منها أزمة البوتاجاز والتى اضطر خلالها المواطنون إلي استخدام السخانات الكهربائية مشيراً إلى أن بعض المواطنين لجئوا أيضا إلى استخدام سخانات طهى الطعام التى تعمل بالكهرباء. 
وأضاف أنه من بين الأسباب أيضا اتجاه المواطنين إلى الإستخدام الشديد للدفايات لمواجهة برودة الجو الشديدة والتى سادت البلاد خلال الشتاء الحالى.

الجمعة، 9 مارس 2012

مضيفة جوية تعلن عن تحطم طائرة قبل إقلاعها


أثارت مضيفة جوية تبدو غير متزنة تابعة لشركة الخطوط الجوية الأمريكية "أمريكان أيرلاينز" ضجة أمس الجمعة حيث صاحت عبر مكبر الصوت قائلة إن الطائرة في طريقها للتحطم. ووقع الحادث بينما كانت الطائرة تستعد للإقلاع من مطار دالاس فورت وورث في ولاية تكساس، حسبما قالت صحيفة "دالاس أوبزرفر" على الإنترنت.
ونقلت الصحيفة عن ركاب بالطائرة قولهم إن إحدى زميلاتها حاولت إيقافها عندما أعلنت عن وجود مشكلات فنية وأن الطائرة لن تقلع.
ولكن المضيفة لم ترتدع وأعلنت أخيرا "كابتن (قائد الطائرة) لست مسئولة عن تحطم هذه الطائرة"، فسار عدد من الركاب إلى الجزء الأمامي من الطائرة وساعدوا في السيطرة عليها وفقا للصحيفة. وأضافت أوبزرفر أن الشرطة أخرجت المضيفة من الطائرة وهي تصرخ وتركل بقدميها.
وأفاد بيان صادر عن شركة "أمريكان أيرلاينز" إنه تم نقل مضيفتين إلى المستشفى لتلقي العلاج، يفترض أن إحداهما هي المضيفة المضطربة التي تحدثت عن تحطم الطائرة.
وأكدت الشركة "لم يكن عملاؤنا في خطر في أي وقت".
وأوضحت الصحيفة أن الطائرة أقلعت في وقت لاحق مع طاقم طائرة جديد، وهبطت بسلام في وجهتها بمدينة شيكاغو . 

العدل" يطالب بتخفيض تمثيل العسكريين والدبلوماسيين فى "تأسيسية الدستور"


أكد حزب "العدل" على أن الدستور الذي تضعه الأغلبية هو دستور ساقط, لأن كتابة الدساتير تحدث بالتوافق و ليس بالتراشق و المغالبة و إنما بالحوار و الإحتواء. مشيرا إلى أن المعيار حول الاقتراحات المقدمة للجنة إعداد الدستور يجب ألا يستند على عضوية مجلس الشعب أو الشوري و أن القضية ليست صراعا علي نسب أو تقسيم غنيمة و إنما عملية تبني علي التوافق و إختيار الأكفأ.
كشف الحزب عن رؤيته حول الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور مشيرا إلى أنه تبنى مقترح مؤسسة "بيت الحكمة "فى ذلك مع إجراء بعض التعديلات .
طالب بأن يقل تمثيل القطاع الممثل للشخصيات ذات الخلفية العسكرية و الحكومية والدبلوماسية من عشرة أفراد إلي 4 علي أن يكون القطاع الأول الممثل للأحزاب 33 فردا بدلا من 30 وأن يتم التمثيل وفقا لما هو مبين في المقترح و لكن مع جعل الخمس أعضاء الإضافية من نصيب باقي الأحزاب التي لم تمثل، بشرط التمثيل بمجلس الشعب بعضو واحد علي الأقل.
واقترح بأن يرشح كل حزب منهم 3 أعضاء بحيث يتم اختيار أعلي ثلاث أفراد حاصلين علي أصوات بشرط أن يمثل من الثلاث أعضاء علي الأقل امرأة واحدة و عضو أقل من 40 عاما وأن يتم توزيع الأعضاء الثلاثة بنسب متساوية بين الغرف التجارية والنقابات المستقلة واتحادات الطلبة .
كانت مؤسسة "بيت الحكمة" قد تقدمت باقتراح موجودا بنصه وتفصيلاته القانونية والإدارية على موقعها على الإنترنت أكدت فيه على ضمان تمثيل كل أطياف المجتمع من خلال ممثلين عن القطاعات الرئيسية به والتى يمكن تقسيمها إلى قطاعات سبعة، بحيث يُرشح عن كل قطاع ثلاثة أمثال العدد المحدد له من أعضاء الجمعية، وتقوم القطاعات والجهات المعنية بالمشاركة فى مسئولية الترشيح فى المواعيد المحددة وإرسالها إلى أمانة مجلسى الشعب والشورى، ليكون إجمالى الوعاء الانتخابى ثلاثمائة اسم على الأقل للقطاعات السبعة مجتمعة.
وعلى هذا الأساس، يكون هناك على الأقل ثلاثمائة اسم تُمَثِل الوعاء الانتخابى الذى يقوم السادة أعضاء مجلسى الشعب والشورى غير المُعينين بالانتخاب من داخله، على أن يتم انتخاب مائة اسم لعضوية الجمعية طبقا لما سيأتى بيانه فى آلية القطاعات السبعة، والتى من شأنها أن تحقق التوازن بين الإعلان الدستورى الذى ينص على انتخاب أعضاء الجمعية من قبل أعضاء المجلسين المنُتخَبين، وبين لا مركزية الترشيح بين أغلب قطاعات البلاد المؤثرة، بحيث يشارك كل قطاع والوحدات التابعة له فى مسئولية ترشيح مُمثليه.
وقد قدم حزب العدل ترشيحات ضمت 46 شخصية عامة للاختيار منها لعضوية اللجنة التأسيسية تضمنت إعلاميين ومهنيين ونشطاء تنوعت خلفياتهم وتخصصاتهم من أبرزهم على سبيل المثال لا الحصر : يسرى فودة ، إبراهيم المعلم ،أحمد كمال أبو المجد ، فاروق جويدة ، سكينة فؤاد ، جورج اسحق ، وائل غنيم ، محمد حسنين هيكل ، جميلة إسماعيل ، معز مسعود ، رضوى عاشور ، أحمد زويل ، جلال أمين ، سمير مرقص ، حازم الببلاوى ، عبدالجليل مصطفى ، عمار على حسن ، عمرو الشوبكى ، عمرو حمزاوى ، فاروق الباز ، هبة رؤوف عزت ، محمد البرادعى ، رباب المهدى ، منى مينا ، نصر فريد واصل 

التيار المصرى وشباب من أجل العدالة يعلنان دعمهما رسميا لأبو الفتوح كمرشح للرئاسة


أعلن حزب " التيار المصرى " رسميا عن دعمه للدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح فى انتخابات الرئاسة، و ذكر بيان رسمى صادر عن الحزب أنه قام أمس الجمعة 9 مارس 2012 بدعوة كل الأعضاء المؤسسين للتصويت لإختيار المرشح الرئاسي الذي سيدعمه الحزب في الانتخابات الرئاسية القادمة. 

أوضح البيان أن النتيجة كانت تأييد أعضاء الحزب للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح بنسبة 78.2% من إجمالي الأصوات الصحيحه من عدد الحضور في مختلف القطاعات ؛ لذا قرر الحزب دعمه في الإنتخابات الرئاسية القادمة . 

كما أعلنت حركة " شباب من اجل العدالة والحرية" عن دعمها لأبو الفتوح بعد اجتماع موسع للحركة تم فى التصويت لاختيار المرشح الذي ستدعمه الحركة في انتخابات الرئاسة وحظى فيه أبو الفتوح بأغلبية الأصوات

خالد علي: قرار "العليا للانتخابات" بحظر الدعاية حتى 30 إبريل يجعل تكافؤ الفرص مستحيلا


اعتبر خالد على المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية بأن قرار اللجنة العليا للانتخابات بحظر الدعاية حتى 30 إبريل المقبل قرار جائر وغير موضوعى ويجعل تكافؤ الفرص بين المرشحين مستحيلا. 

وأوضح فى بيان له أن مدة الثلاثة أسابيع التى قررتها اللجنة العليا لتكون مدة الحملة الانتخابية غير كافية إلا لانتخابات المجالس المحلية أو مجالس الشباب ولا تصلح أبدا لانتخابات رئاسة الجمهورية. 

تابع "إن مرشحى الأحزاب يستطيعون تقديم أوراق ترشيحهم بموافقة حزبهم أما من يخوض الانتخابات من خلال التوكيلات التى لا يقل عددها عن 30 ألف توقيع من حوالى 15 محافظة لا يستطيعون الوصول إلى هذا الهدف بدون القيام بالدعاية الانتخابية الكافية". 

أضاف المرشح المحتمل للرئاسة "يجب أن تعلم اللجنة العليا للانتخابات أنه إذا أرادت أن تكون قراراتها نافذة يجب أن تتميز بالعدالة والموضوعية وألا تدفع المرشحين حتما لمخالفتها والخروج عليها". 

طالب خالد على اللجنة بالعدول عن هذا القرار "المجحف" مشيرا إلى أنه سيستمر فى دعايته الانتخابية برغم هذا القرار. 

وفى سياق متصل دعت حملة خالد على المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، مؤيديه لبدء عمل توكيلات الترشيح في الشهر العقاري بدءاً من اليوم السبت 10 مارس . 

وأوضحت الحملة علي صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إجراءات عمل التوكيل مطالبة المؤيدين بطلب نموذج (٢ب انتخابات رئاسة) من موظف الشهر العقاري، ثم ملء النموذج و إنهاء الإجراءات، وإرسال التوكيل إلى الحملة، وقد نشرت الحملة أرقام هواتف وأسماء مسئولى تجميع التوكيلات بمحافظات الجمهورية. 

لفتت إلى أنه من حق المواطنين عمل توكيل مجاني في أي مكتب شهر عقاري قريب منهم جغرافيا نافية أن يكون عمل التوكيل مقتصرا فقط على مكتب الشهر العقارى التابع لمحل الإقامة المسجل بالبطاقة الشخصية.

"التيار المصرى" و"شباب من أجل العدالة " يعلنان دعمهما رسميا لأبو الفتوح كمرشح للرئاسة


أعلن حزب " التيار المصرى " رسميا عن دعمه للدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح فى انتخابات الرئاسة، و ذكر بيان رسمى صادر عن الحزب أنه قام أمس الجمعة 9 مارس 2012 بدعوة كل الأعضاء المؤسسين للتصويت لإختيار المرشح الرئاسي الذي سيدعمه الحزب في الانتخابات الرئاسية القادمة.
أوضح البيان أن النتيجة كانت تأييد أعضاء الحزب للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح بنسبة 78.2% من إجمالي الأصوات الصحيحه من عدد الحضور في مختلف القطاعات ؛ لذا قرر الحزب دعمه في الإنتخابات الرئاسية القادمة .
كما أعلنت حركة " شباب من اجل العدالة والحرية" عن دعمها لأبو الفتوح بعد اجتماع موسع للحركة تم فى التصويت لاختيار المرشح الذي ستدعمه الحركة في انتخابات الرئاسة وحظى فيه أبو الفتوح بأغلبية الأصوات 

الخميس، 8 مارس 2012

(المصريين الأحرار) ينظم مسيرة لتمثال عبد المنعم رياض احتفالاً بيوم الشهيد


أعلن حزب المصريين الأحرار، تنظيم مسيرة بعد صلاة ظهر اليوم الجمعة، من أمام كوبري قصر النيل وحتى تمثال عبد المنعم رياض بالقرب من ميدان التحرير، وذلك احتفالاً بذكرى "يوم الشهيد" الذي يوافق التاسع من مارس في كل عام.
وأكد الحزب في بيان له مساء أمس الخميس، أن المسيرة تهدف إلى إحياء ذكرى يوم الشهيد الذي تم اختياره في ذكرى استشهاد رئيس أركان حرب الجيش الفريق عبد المنعم رياض، خلال اشتباكات مع الإسرائيليين بالضفة الغربية أثناء حرب الاستنزاف.
وأضاف الحزب، أن المسيرة ستتحرك بأعلام مصر حتى تمثال عبد المنعم رياض لوضع إكليل من الزهور، وذلك لإحياء ذكرى شهداء مصر على مر العصور، وشهداء ثورة الخامس والعشرين من يناير.

البلتاجي ينفي نبأ انشقاقه عن (الجماعة) وتأييده (أبو الفتوح) مرشحًا رئاسيًا


صرح الدكتور محمد البلتاجي- القيادي بحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، بأنه غير صحيح أنه انشق عن الإخوان "الذين أفخر بالانتساب إليهم، وغير صحيح أني أعلنت تأييدي لأخي الحبيب الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح كمرشح للرئاسة".
وأضاف البلتاجي، في رسالة نشرها عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، "لكن أثنيت -اليوم بندوة لي بكلية الصيدلة جامعة عين شمس- على أخي الدكتور أبو الفتوح لما أعلمه عنه من وطنية مشرفة وانفتاح على الجميع وعمق ارتباط بالمشروع الحضاري الإسلامي واستقلال وطني. قلت للإعلاميين في الندوة لا تقطعوا الحديث عن سياقه، لكنهم ولعين بالمانشيتات ولو كانت غير صحيحة".
جدير بالذكر، أن عدد من وسائل الإعلام أكدت أن الدكتور محمد البلتاجي رجح منح صوته في الانتخابات الرئاسية للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، قائلاً إنه قد يعيد النظر في موقفه إذا تشكلت حكومة إنقاذ وطني خلال الأسابيع القادمة وكان رئيسها من جماعة الإخوان المسلمين.
 
copyright © 2010 حكاوى. All lefts reserved.
تصميم